التربية والتاريخ
اهلا بك بيننا، شرفت منتدانا وكم نتمنى ان تصبح عضوا فاعلا بيننا
فلا تتردد في التسجيل معنا
منتدى التربية والتاريخ هو منتداكم فلا تبخلوا عليه

منتدى يهتم بالشأن التعليمي والتربوي عموما، كما يفسح المجال لنقاش هادف وبناء لكل ما يمكن أن ينفع الأجيال المهتمة بحقل المعرفة التاريخية بالمنطقة المغاربية.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء في الأربعاء 28 أبريل - 1:18

منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء

*مقدمة*يمثل عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من طور الصنعة والبديع إلى طور البعث والإحياء حيث إشتدت الرغبة في العودة إلى الأصول القديمة بإعتبارها نماذج تُحتوى بها ومنطلقا أساسيا للإنعتاقمن قيود الركود والجمود ويعد(صاحب النص)بشهادة عدد من النقاد وإلى حنين أحد الرواد الذين كان لهم الفضل الكبير في إحياء الشعر العربي والشاعر(فلان+التكلم عن حياته).فإلى أي حد كان هذا الشاعر مثلا للثراث الشعري القديم؟ وما الخصائص التي إلتزم بها وسعى إلى بعثها وإحيائها؟وماهي حدود تقييده بعمود الشعر العربي؟


*العرض*فالقصيدة التي بين أيدينا التي عُنوِنيت بـ(عنوان القصيدة)لـ(صاحبها)،تعد من أبرز القصائد وأجملها،فمن فمن خلال الملاحظة البصرية يلاحظ أن شكل القصيدة لايختلف في شيء عن القصائد العربية القديمة،فهي تنتمي إلى الشعر العمودي،الاقائم على نظام الشطرين المتناظرين-الصدر والعجوز-ويتقيد فيه صاحبه بوحدة القافية والروي والوزن والعنوان(عنوان القصيدة)جاء ببنية لغوية(مركبة لفظية أو أكثر)(بسيطة لفظ واحد)وهو يحيل على موضوع(موضوع القصيدة)الذي تختزله كلمة(أحد ألفاظ العنوان)ويؤطر دلالت القصيدة وكما أنا قراءة أبياتها(..)تُفظي إلى إستنتاج عام مفاده أن ثمة مواقف مختلفة وأبعاد متنوعة ودلالات متعددة وتختزل تجربة الشاعر وتعلن عن أحواله النفسية وإنفعالاته الداخلية،وهذا يعني أن مضامين هذه القصيدة ليست واحدة وأيما تتنوع حسب إختلاف الوحدات الدالة عليها والمواقف المعبرة عنها وهذه تعتبر سمة أساسية من سمات القصيدة الكلاسيكية.
ويتبين هذا من خلال الوحدالت التي قسمها صاحب النص قصيدته وهي على النحوالتالي،فالوحدة الأولى تضم الأبيات{..}حيث يخصص شاعرنا بالحديث عن(..)أما الوحدة الثانية فتضم الأبيات{..}وفيها يتنقل الشاعر من الحديث عن(..)إلى الحديث عن(..)وأخيرا الوحدة3 والتي تضع الأبيات{..}وقد ضمَّنها الحديث عن(..)أما على صعيد المعجم فنلاحظ هيمنة حقل(..)على حقل(..)،هذا يفضي إلى حظور ذات الشاعر المتكلمة.والملاحظ من خلال تتبع الحقلين أن العلاقةالتي تربط بينهما هي علاقة(إنسجام،تكامل،تضاد..)،والمتأمل في الصور الشعرية نجد أن القصيدة تعتمد في تشكيل مضامين على تقنيات البلاغية العربية القديمة من(سجع،تشبيه،إستعارة،مجاز،جناس،طباق)ومن التشابيه تشبيه الشاعر في البيت{..}(أمثلة)ومن الإستعارة(أمثلة)..وبعد ذلك يتحقق حضور كا من الإيقاع الداخلي والخارجي(البحر،الوزن،الروي،القافية)،فالقصيدة نظمت على وزن البحر(أذكر البحر)ذي التفعلة المركبة وهومن البحور الخليلية الفخمة وهو يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا رناناً.وإذا كان شاعرنا قد إلتزم بتفعيلة البحر(..)فإنه قد إلتزم في الآن نفسه بوحدة القافية(تحديدهاونوعها)(مقيدة أو مطلقة)ووحدة الروي(حرف)محافظا بذلك على أهم خصائص القصيدة العمودية ذات نظام الشطرين المتناظرين والذي يخلق تجانسا إيقاعياً ينسجم ‘لى حد كبير مع حركات المدِّ وتكرار بعض الأصوات(أمثلة)إضافة إلى ذلك نجد أن شاعرنا من الناحية الأسلوبية يتأرجح بين الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالة النفسية للشاعر،ومن الصيغ الإنشائية نجد(التعجب)(أمثلة)وكذلك أسلوب(النداء)(أمثلة)وكذلك أسلوب(التمني)(أمثلة)،وكذلك نسجل حظور الضمائر(الغائب أوالمخاطب أوالمتكلم)وكلها تحيل عن واقع المأساة التي تعانيها ذات الشاعر.
*
خاتمة*وتأسيسا على ما سبق يتضح لنا من خلال قصيدة الشاعر(عنوانها)قد ظل وفيا لتقاليد القصيدة العربية ومخلصا لنظامها وبالتالي تأكد لنا بالدليل والبرهان على إنتماء هذه القصيدة إلى خطاب البعث والإحياء.[center]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء في الأربعاء 28 أبريل - 1:26

مشكوووووووور اخي واصل مجهودك بالتوفيق




عدل سابقا من قبل badredevil في الأربعاء 28 أبريل - 1:36 عدل 1 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: منهجية كتابة خطاب البعث والإحياء في الأربعاء 28 أبريل - 1:32

alamo 3alikom
شكرا اخي على مجهودك ولكن إذا كتبت هذا الموضوع في الامتحان وكتبه تلميذ اخر او ربما عدة تلاميذ سيجد المصحح المواضيع كلها متشابهة ويعتقد حينها بأننا غششنا وستكون النتيجة هي الصفر
انا اعتقد انه يجب الاجتهاد اثناء الكتابة وبأسلوبنا الخاص حتى نتمكن من مقاربة الموضوع جيدا بعيدا عن اي اسلوب لم نبدل جهدا في كتابته.
شكرا لك اخي وشكرا ايضا للأخ بدر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 شكر وينبيه في الجمعة 14 مايو - 22:47

السلام على أهل هذا المنتدى زوارا وأعضاء.
شكرا لك يا اخانا على مجهودك ومساهمتك في إشعاع المنتدى وجلب الفائدة إليه. موضوع مشاركتك تلك مهم جدا، خاصة وتلاميذنا مقبلون في الأيام القليلة القادمة على اجتياز الامتحانات الموحدة. وانا آسف فعلا أن أقول إن كتابة مقال إنشائي أدبي يحلل نصا نثريا أو شعريا، كما هو مطلوب في الامتحان، صار يعجز كثيرا من التلاميذ فتراهم يتخبطون في حيرتهم ويبحثون عن منهجية مناسبة للتحليل والمقاربة، وهي حيرة مفهومة إلى حد ما.لكن ما ليس مفهوما في نظري هو أن نكتب نصا مقاليا كما فعلت انت على انه منهجية متبعة في تحليل كل نص ينتمي إلى خطاب البعث والإحياء والصحيح من وجهة نظري، أن ما كتبت، مع احترامي لمجهودك، يؤدي إلى وقوع التلاميذ في كثير من الأمور التي يجب ان يتجنبوها، أذكر منها مايلي:
- تنميط النصوص الشعرية التي تنتمي إلى خطاب البعث والإحياء: وأقصد بالتنميط افتراض أن هذه النصوص كلها يمكن ان أحللها بنفس الطريقة ولا أغير إلا العناوين وبعض الألفاظ من هنا ومن هناك. وانا لا انكر ان هناك نقاط اشتراك كثيرة بين نصوص هذا الخطاب، ولكني أصر على ان كل نص يفرض طريقة تحليله.
- تشابه ما يكتبه التلاميذ إلى درجة المطابقة وتلبيس الأمر على المصحح: وأقصد هنا أن خصوصية كل تلميذ تغيب إلى أبعد الحدود فيبدو كأنه نسخة مطابقة لغيره مما يؤدي إلى التباس الأمر على المصحح. والمعروف كذلك ان تحليل النص عملية تأويلية محض يجب ان تظهر فيها ذاتية المحلل وخصوصيته، فنفس النص الشعري يحلل بطريقة مختلفة من تلميذ إلى آخر.
- وقوع التلاميذ في الحفظ الآلي والاجترار: وليس هذا هو المطلوب في مستوى السنة الثانية باكالوريا ولا في غيرها، بل المطلوب هو أن يفكر التلميذ ويقارن ويحلل ويستنتج... أي أن يقوم بعمليات تعتمد على التفكير لا على الذاكرة.
وأنا أعدكم أن أشارك، في مناسبة قادمة، بإمدادكم ببعض الخطوات المنهجية التي أراها أساسية في تحليل النصوص، سواء أكانت نظرية أم تطبيقية.
واعلم أخيرا أن ما قلت ليس انتقاصا من مجهودك، حاشا وكلا، ولكني أحببت أن أنبه التلاميذ إلى هذا الخطا الذي شاع بينهم عشية اجتياز الامتحان لأسباب عديدة قد يأتي وقت للحديث عنها.
ولك مني خالص المتمنيات بالتوفيق والسداد، لك ولغيرك من تلاميذنا العزاء.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

Admin

avatar
Admin

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarikh.maghrebarabe.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى