التربية والتاريخ
اهلا بك بيننا، شرفت منتدانا وكم نتمنى ان تصبح عضوا فاعلا بيننا
فلا تتردد في التسجيل معنا
منتدى التربية والتاريخ هو منتداكم فلا تبخلوا عليه

منتدى يهتم بالشأن التعليمي والتربوي عموما، كما يفسح المجال لنقاش هادف وبناء لكل ما يمكن أن ينفع الأجيال المهتمة بحقل المعرفة التاريخية بالمنطقة المغاربية.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مات الجابري مات العقل العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مات الجابري مات العقل العربي في الثلاثاء 11 مايو - 14:38

"مات الجابري مات العقل العربي"



يعتبر محمد عابد الجابري أحد المفكرين العرب القلائل الذين نظروا وفكروا في مسألة العقل العربي من خلال كتاباته الفكرية و الفلسفية القائمة على النقد المبني على أسس منهجية، إن العقل العربي بدأ ينتعش بدأ يسمو وينمو بعدما أعطاه هذا الرجل هذا الغذاء الطبيعي و الحقيقي لقد اشتغل على إمكانية إيجاد وسيلة لإعادة إحياء و تطوير العقل العربي الذي كان بالفعل متطورا وناميا لكن كانت هناك أسباب داخلية وخارجية منعت هذا العقل من الاستمرار و الازدهار .
إن العقل العربي يختلف عن باقي العقول فعلا الأداة واحدة لكن الطريقة التي كان يشتغل عليها العقل العربي قديما كانت لها مرجعيات قويمة وثابتة إن العقل العربي له مرجعية دينية سليمة صحيحة منزلة من السماء لكن هذا العقل لم يستمر في العطاء لأن أعداء التقدم وقفوا له بالمرصاد إنهم دعاة العصبة و التجزيئية إنهم سلبوا منه هذه الأداة التي كان يتسلح بها فبعدما كان نيرا ساطعا في سماء العلوم و الثقافات أصبح عقلا مقلدا يستهلك دون أن يجتر ما استهلكه ، إنهم بعملهم هذا يخدمون أعداء الأمة سواء أكانوا يشعرون أم لايشعرون.
إن العقل العربي مرتبط بأساس ديني صحيح غير محرف أساس قويم بعيد عن السفسطة البيزنطية التي كانت سببا في انهيار بيزنطة لكن كان لأعداء العقل العربي ما أرادوا وذلك بتكبيل هذا العقل بخيوط من الجهل و الفقر المعرفي .
العقل العربي عقل له جذور مستمرة غير منقطعة جذور لها تاريخ لها حضارة تكون العقل العربي وترعرع في ضوء القرآن و السنة النبوية ترعرع في ضوء علماء استوعبوا المنظومة الاسلامية علماء أجلاء تطوروا بفضل الاسلام في غضون سنوات قليلة فبعدما كان العرب قبائل رحل يتنقلون من منطقة لأخرى من أجل البحث عن الكلأ أصبحوا أمة قوية فكريا وسياسيا وعسكريا.....
إن الجابري كان ينظر لإعادة إحياء هذا العقل النير القويم الذي بإمكانه أن يتسلم الريادة لقد نظر للعقل العربي النقدي و العقل العربي السياسي و العقل العربي الأخلاقي إنها سلسلة من الكتابات الهادفة التي سهر الجابري على تأليفها و إغناء المكتبة العربية بخيراتها. إنها كتابات في النقد في الفلسفة في التاريخ في التربية لقد تجاوزت الأربعين كتابا بالاصافة إلى المقالات في الصحف و المجلات.
إن الجابري كان ينظر لعقل ليس كالعقول عقل نير ساطع له الرغبة في الريادة لكنه تعرض لكثير من الاكراهات التي اعترضت مسيرته الثقافية الخلاقة لكن هذا لم يمنعه من البوح و التعبير و التأليف ، إنه تعرض لانتقادات مثله مثل كثير من المفكرين الذين لهم أهداف خاصة أو مأجورين لتبليغ رسالة من أشخاص آخرين لكن رسالة الجابري وصلت و رساءل أعدائه تأخرت اخرت أو مزقت ، إن الجابري تعرض لما تعرض إليه ابن رشد حرقت كتاباته وعندما هاجر إلى المغرب وجد كتبه قد سبقته وطلابه ينتظرونه عند مشارف طنجة .
لقد عاش الجابري شهما ومات شهما وسجله التاريخ من بين أعظم العلماء الذين مروا من هنا من عالمنا لقد مات الجابري وبقيت كتبه لقد مات الجابري وبقي طلابه وسيستمر الجابري في العطاء وهو نائم في قبره بين يدي ربه.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى