التربية والتاريخ
اهلا بك بيننا، شرفت منتدانا وكم نتمنى ان تصبح عضوا فاعلا بيننا
فلا تتردد في التسجيل معنا
منتدى التربية والتاريخ هو منتداكم فلا تبخلوا عليه

منتدى يهتم بالشأن التعليمي والتربوي عموما، كما يفسح المجال لنقاش هادف وبناء لكل ما يمكن أن ينفع الأجيال المهتمة بحقل المعرفة التاريخية بالمنطقة المغاربية.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الآن المستوى التعليمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الآن المستوى التعليمي في السبت 24 أكتوبر - 2:55

الآن

<إقراء بسم ربك الذي خلق"1">.سورة العلق.
كيف يمكن أن نتكلم أو حتى أن نحلم بواقع غير هذا الذي نعيشه الآن مع المستوى التعليمي بكل فروعه الابتدائية-الإعدادية-الجامعية؟،من المسئول عن هذا الوضع؟هل هناك سياسة تعليم أم أن التعليم في المغرب توارى وراء الارتجال؟،هل أحد تساءل يوما ما موقعنا على خارطة الطريق،هذا إذا كانت خارطة وطريق أو مخطط طريقة أصلا؟.
إن "المخطط الإستعجالي"،الذي قامت الوزارة المعنية بتقديمه ،يهدف إلي نسف أخر ذرة في المتعلم وفي التعلم،وقدم لنا و كأننا في غرفة المستعجلات بين الحياة والموت، رغم ما يروج من أن هذا المخطط يحاول أن يرقى بجودة التعليم بالمغرب ،بتحسين شروط التمدرس على المستوى القروي والحضري،ببناء المدارس وتوفير تجهيزات النقل ...إلخ، إلا أن هذه الجهود الحلزونية تبقي ضعيفة لأسباب :ضعف تكوين الأطر التربوية بمختلف مستوياتها،دون أن ننسى الكتب المدرسية المقررة،والتي تعبر عن مدى ارتباط التعليم بالتسويق منتوج أكثر من تقديم معارف وأفكار تنير العقول،هذه العقول التي لا تملك إرادة القوة للحياة،الحياة ليست للأكل والنوم بل للإبداع والاختراع .
إن الوضع الفكري والثقافي لأغلبية من الغاربة ليزال شديد الارتباط بالفيروس أو الوباء الذي أصاب ومازال يصيب، وهو التكوين المهني، حيث أصبح كل من يحايث سنة الباكلوريا 'يفكر'هذا إن كان يفكر، أو يضطر إلى ولوج سوق الشغل ،إما لعدم وضوح مستقبل الجامعة أو عدم وجود رغبة في الاستمرار في التحصيل الدراسي ،أو لغياب أية امتيازات أو محفزات تشجع علي استكمال البحت العلمي.
فالوضع الراهن الذي نعيشه اليوم من جهل وتخلف وانحطاط في حياتنا اليومية يشير إلى أن بوادر التقدم الفكري والعلمي لدينا لا تزال بعيدة بآلاف القرون والأزمنة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى